عظة تشومسكي لحكام العربان

download

       ضمن  محاضرة للمفكر الامريكي تشومسكي يستعرض قصة تجريم  الماريجوانا قائلا :

     صممت سياسة المخدرات في الولايات المتحدة لمحاولة اجبار الناس على ترك استخدام المهدئات الخفيفة كالماريجوانا والاتجاه للمخدرات الثقيلة كالكوكائين . هذا هو الحال فعلا ، لا اقول بانهم فكروا بهذا ثم قرروا تطبيقه عن قصد ، ولا استبعد ، لكن هذه هي حقيقة السياسات . ويصاحب هذا تقريبا حقيقة ان الماريجوانا نبتة كبيرة الحجم وضخمة ويسهل اكتشافها لدى حاملها ، بينما يصعب اكتشاف المخدرات عالية التصنيع ، علاوة على ذلك ، هناك شيء اخر ، اذا اراد احد ما اجراء مشروع بحثي مثير للاهتمام ،  فليتأكد انه بذلك لن يحصل على وظيفة ابدا .

    لننظر تاريخيا في  سبب تجريم وتحريم الماريجوانا قانونيا ، في حين ان التبغ قانوني ، اعني ان التبغ اكثر فتكا من الماريجوانا بصورة هائلة ، بل لا مجال للمقارنة حتى ، فالتبغ في الحقيقة هو اكثر المواد المعروفة فتكا بعد السكري الذي يحتل المرتبة الاولى . اذن لماذا يعد التبغ قانونيا ، بينما الماريجوانا غير قانونية ؟

    اعتقد ان هناك تخمين يتبادر الى الذهن ، وهو ان الماريجوانا مثل الطاقة الشمسية نوعا ما ، اذ يمكن للماريجوانا ان تنمو في أي مكان ، بامكانك زرعتها في الفناء الخلفي لمنزلك ، فهي عشبة طبيعية تنمو في كل مكان ، في حين ان التبغ من الناحية الاخرى عبارة عن محاصيل صناعية كي تستطيع كسب المال من ورائها ، يتطلب منك الكثير من المساهمات ورؤوس اموال كبيرة وما الى ذلك ، لن تستطيع جني الربح من شيء قانوني يستطيع أي شخص القيام به ، من الافضل جعله غير قانوني ، خصوصا وانه يزاحم التبغ ويطره من الاسواق . بل وبعض الادوية . وهذا ما لوحظ فترة تجريمه وتحريمه عام 1937 بعدما كان تداول الماريجوانا شائعا وبدأ يندمج في انتاج صناعات عدة لا تنافس ، كبديل للصناعات البلاستيكية والنسيج الحريري الآمن . ومن جهة اخرى ، ان كان هناك شيء يجني الناس الربح من ورائه كالاعمال الزراعية والمبيدات الحشرية وشركات الاسمدة الخ . فمن الافضل ان يكون قانونيا كي تنجو بفعلتك . هذا مجرد تخمين ، فلم يسبق لي رؤية دراسة عن الموضوع ، لكن قد ترغبون في النظر بالبحث فيه ، ان لم تخشوا ، كما قلت على فقدان وظيفتكم . فهذه هي الطريقة المتبعة . لكن حقيقة جعل الماريجوانا غير قانونية هي ليست جيدة على الارجح ، وحسب علمنا ، لم اسمع مطلقا بوفاة حالة واحدة بسبب تناول جرعة زائدة ضمن الستين مليون مستخدم لها ، لكن الماريجوانا قد جعلت قانونية بشكل اساسي اليوم في الولايات ومعم دول العالم ، وغدا ستقنع الابحاث العلمية التي ابرزت الكم الهائل لفوائد النبتة البقية الباقية من دول العالم بالخطأ التاريخي الذي ارتكب ، وفي ذات الوقت . هناك نسبة عالية من الاشخاص الان في السجن ، بسبب ان احد ما وجد سيجارة ماريجوانا في جيوبهم ، ولهذا فقط تحولت كولومبيا في الحقيقة من انتاج الماريجوانا والذي ينتج اغلبها هنا الان ، الى صناعة انتاج الكوكائين ..