– لماذا اصبح القنب غير مشروع ؟

لماذا القنب غير مشروع ؟
القنب احدى النباتات المفيدة للغاية والمتعددة الاستخدامات . منها يصنع الورق ، ووقود الطاقة ، كما انها البديل المناسب مستقبلا للعديد من المنتجات المدمرة للبيئة .
منذ الآف السنين استخدم القنب كغداء ، وفي صناعة الملابس ، وكعقار دوائي لعلاج امراض شتى . اضافة الى امكانية تحويله الى مواد بلاستيكية ، ناهيك عن كونه البديل المرتقب لطاقة النفط كوقود حيوى آمن للتقليل من انبعات الكربون في الهواء الجوي وبتكلفة اقتصادية ميسرة .
حتى 1883 اعتمد العالم في سد حاجته من الورق على القنب وبنسبة تتراوح بين 75 حتي 90 ٪ . ثم بدأ ت النسبة في الانخفاض لبدائية عمليات الحصاد المكلفة ، وتحول المنتوج الى سلعة غير مربحة في أواخر 1800م ، الى ان استحدثت تقنيات آالية في حصاده عام 1930.

في السنوات اللاحقة ، تم تطوير العديد من الصناعات التي تعتمد القنب كمادة خام . ومع اكتشاف النفط ظهر مصدر منافس لتلك المنتجات المعتمدة للقنب ، ومن بينها صناعة القماش ، اضافة الى تطوير صناعة الورق من اشجار الغابات . كان لمحتكري هذه السلع او المنتجين الجدد دور بارز في اضفاء عدم المشروعية للقنب .

وكانت الولايات المتحدة أول دولة تسن قوانين لاتلاف نباتات القنب ، وبغض النظر عن المعاذير التي سنت على اساسها تلك التشريعات او القوانين . فإن ما هو اهم انها كانت نتيجة لضغوط سياسية مارسها اولئك المنتجين الجدد من اصحاب براءة اختراع الصناعات الجديدة . ومن بين ابرز الشركات المساهمة في الدفع في هذا الاتجاه شركة دوبون . أندرو مليون . وبدعم خاص من وزير الخزانة جيه ادغار هفر . الذي عين ابن اخيه هاري . ج . لمهمة ادارة مكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة لتشمل القنب .
بدأت الموجة تتحول الى بلدان اخري .. وتأخذ شكا الهستيريا للتحذير من مضار القنب والماريجوانا لتكون استراليا اول من يقدم عل منع تداولها واحقية اتلاف حقول زراعتها عام 1938 . وتلتها غيرها فيما بعد .

المصدر

ت . ( القنب . الحشيش . الراى الآخر )
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s