– الكوكا مصدر المنافع في الانديز .. برسم التشريع


الكوكا مصدر المنافع في الأنديز… برسم التشريع

قبل آلاف السنين كان سكان الأنديز الأصليون يلجأون إلى وريقات نبتة الكوكا لاستخدامات طبية ودينية، وهي ما زالت حتى يومنا هذا تمضغ وتنقع وتحرق خلال ممارسة الطقوس… وفي إطار الجهود التي تبذلها بوليفيا للنهوض بزراعة هذه النبتة، تتوجه هذا الأسبوع إلى أوروبا منادية بتشريع استخدامها في حين أن العالم يرى فيها مادة أولية لصناعة الكوكايين. ا ف ب – لاباز (ا ف ب) – قبل آلاف السنين كان سكان الأنديز الأصليون يلجأون إلى وريقات نبتة الكوكا لاستخدامات طبية ودينية، وهي ما زالت حتى يومنا هذا تمضغ وتنقع وتحرق خلال ممارسة الطقوس… وفي إطار الجهود التي تبذلها بوليفيا للنهوض بزراعة هذه النبتة، تتوجه هذا الأسبوع إلى أوروبا منادية بتشريع استخدامها في حين أن العالم يرى فيها مادة أولية لصناعة الكوكايين.



وينطلق وزير الخارجية البوليفي دافيد شوكويهوانكا هذا الأسبوع في جولة تشمل أسبانيا والسويد وبريطانيا وفرنسا وبلجيكا لعرض حجج وبراهين بوليفيا ثالث منتج عالمي للكوكا، بهدف تشريع استخدامها.



في بوليفيا ومنذ العام 2009 يشير الدستور إلى الكوكا على أنها “إرث ثقافي ومورد طبيعي متجدد في التنوع الحيوي البوليفي بالإضافة إلى كونها عاملا للترابط الاجتماعي”.



وللكوكا وزير دولة يهتم بشؤونها، أما المدافع الأول عنها فهو رئيس البلاد إيفو موراليس بحد ذاته الذي يملك حقله الخاص.



تشكل وريقات الكوكا حيزا من يوميات ملايين سكان الأنديز في بوليفيا والبيرو وشمال تشيلي والأرجنتين منذ آلاف السنين، وذلك لفوائدها الغذائية المفترضة والتي تحمي من الدوار الذي يصيب الانسان في المرتفعات وكذلك من الجوع والتعب.



أما في المناجم، وعلى سبيل المثال منجم “سيرو ريكو” في بوتوسي (بوليفيا)، فيقوم العمال بمضغ هذه الوريقات مطولا بهدف تعزيز “صمودهم” في الدهاليز.



والكوكا معروفة كذلك بخصائصها المنبهة وبتزويد الدم بالأكسيجين، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات وعلى 14 من أشباه القلويات التي تنسب إليها حضارة الأنديز تماما كما يفعل الطب، خصائص تساعد على التئام الجروح وأخرى مدرة للبول وأخرى مخدرة. وقد لفتت إلى ذلك دراسة أعدت في جامعة هارفرد في العام 1975 تحت عنوان “القيمة الغذائية للكوكا”.



ويشدد الدكتور خورخي هورتادو من مستشفى الأمراض النفسية والعصبية في لاباز على أن “وريقات الكوكا تحتوي على الفيتامين +أيه+ بنسب تفوق أي فاكهة، كما أنها تحتوي على ضعفي نسب الكالسيوم التي نجدها في الحليب”.



ويرتكز البوليفيون على هذه المعطيات في مطالبتهم بسحب الكوكا من لائحة المواد الممنوعة التي أدرج فيها منذ العام 1961.



وكان الرئيس موراليس قد مضغ في العام 2009 وريقة أمام لجنة المواد المخدرة في الأمم المتحدة قائلا: “إذا كانت هذه من المخدرات فلتعتقلوني!”.



ونبتة الكوكا موجودة منذ أربعة آلاف عام أي زمن حضارة تياهواناكو على مقربة من بحرية تيتيكاكا.



ويشدد إستيبان تيكونا المتخصص في علم الأنثروبولوجيا والمدير الأكاديمي في وزارة الخارجية على أن هذه النبتة تشكل “جزءا مهما من زراعات السكان الأصليين”.



لكن الكوكا تشكل أيضا المادة الأولية في صناعة الكوكايين الذي يتم الحصول عليه بعد تجفيف الوريقات ونقعها وإضافة المواد الكيميائية عليها.



وبوليفيا التي وصل إنتاجها في العام 2008 إلى 113 طنا، تأتي من بين المنتجين الثلاثة الأوائل عالميا إلى جانب كولومبيا والبيرو.



وترفع حكومة موراليس شعار “كوكا سي، كوكايينا نو!” ما يعني “نعم للكوكا، لا للكوكايين!”. وهذا الشعار يختصر نهج الحكومة البوليفية الذي يدعو إلى إعادة تقويم هذه “النبتة المقدسة” والترويج لها وتشجيع تصديرها، وذلك بالتزامن مع مكافحة الإتجار بالمخدرات.



بحسب الأمم المتحدة، تمتد زراعة شجيرات الكوكا على مساحة 30900 هكتار في بوليفيا، الأمر الذي يتخطى بكثير عتبة 12 ألف شجيرة التي كانت الحكومة قد حددتها للاستخدامات “الشرعية”. وترى السلطات أن 35% الى 40% من الزراعات تغذي سوق المخدرات، وهي نسبة اقل بكثير من الواقع بحسب خبراء.



إلى ذلك تعمد الحكومة إلى تصوير حملاتها السنوية لإتلاف الفائض مدعومة من الجيش. وهي كانت قد أتلفت في العام 2010 شجيرات تمتد على مساحة 8200 هكتار.



بعد النقوع والحلويات والسكاكر والطحين ومعاجين الأسنان، أطلقت بوليفيا اخيرا مشروبا غازيا جديدا يرتكز على الكوكا هو “برينكو كوكا” بعدما كانت قد أطلقت في العام 2010 مشروب الطاقة “كوكا كويا”.



وهذا المشروب الغازي الجديد معد للتصدير، إلا إذا تم حظره

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s