أغانٍ عربية تطرّقت للحشيش..

في سجلّ الأغنية العربية، عشرات الأغاني التي حاولت التطرّق إلى مواضيع محرّمة، مثل الحبّ قبل عقود طويلة، ليتطوّر الأمر، وتحاول الأغاني مقاربة مواضيع أكثر حساسية مثل الجنس، أو حتى قضايا سياسية كانت محرمة، وصولاً إلى موضوع المخدرات، والحشيش تحديداً.

هناك مجموعة من الأغاني المصنّفة، هابطة من دون أي قيمة موسيقية تذكر، تطرّقت إلى هذا الموضوع. لكن في المقابل، برزت أغان ذات مستوى موسيقي أفضل بكثير، من ناحية اللحن والتوزيع وصوت الفنان.

هنا أشهر 5 أغانٍ تطرقت إلى الموضوع، بعيداً عن الأغاني التوعوية من مخاطر المخدرات. هذه الأغاني تطرقت إلى الحشيش تحديداً بجملة أو بمقطع أو بأغنية كاملة، وانتشرت بشكل كبير، تحديداً بين أوساط الشباب. مع الإشارة إلى أن أغلب هؤلاء الفنانين، هم من الفنانين والفرق المستقلة:

5 ــ فرقة “المغنى خانة” ــ حرف جرّ

الفرقة المصرية الشبابية اشتهرت بشكل واسع بعد أغنيتها “حرف جرّ” التي تروي قصة حب مستحيل. وتقول كلماتها: “بيني وبينك حرف جر، عكس مدارات الراحايا/ بيني وبينك مسألة تؤول إلى ما لا نهاية/ وشط نيل وبنت سمراء… وأصل فصل المدرسة/ بيني وبينك كل قرش حشيش وحبة هلوسة..”.

4 ــ فرقة “عمدان النور” ــ مسارح وسيما

فرقة “عمدان النور Gazaga” المصرية أيضاً، تطرّقت في أغنيتها “مسارح وسيما، عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية، والفروق الطبقية بين الأغنياء والفقراء. وتقول كلمات الأغنية: “مسارح.. وسيما .. وسيرك وأفيش/ وصورة المنيّل .. وكاب الشاويش/ وكلب الحراسة .. وكرسى الرياسة/وحبة سياسة وطربة حشيش”.

3 ــ سيد درويش ــ الحشاشين/التحفجية

الفنان المصري الكبير، كان ربما من أجرأ من تكلّم عن موضوع الحشيش، ومن أوائل من فعل ذلك. وقد أعاد الفنان المصري الشاب محمد محسن غناءها، وهو ما أدى إلى انتشارها مجدداً في الأوساط الشبابية. وتقول كلمات الأغنية: “دا الكيف مزاجه إذا تسلطن أخوك ساعتها يحن شو شو شوقا/ إلى حشيش بيتي نيتي نيشي اسأل مجرب زي حالاتي/ حشاش إرا إراري يسفخ يوماتي/ خمسين جرايه ستين سبعين”. ويضيف في مقطع آخر: “ورينا أجدع بيه ولا باشا يقدر يعايب على الحشاشة/ فشر يادقدق صلى ع الزين”.

2 ــ رينيه بندلي ــ دورها دوِّر دوّر

الأغنية غير المصرية الأشهر عن الحشيش هي ربما “دوّرها دوّر دوّر” التي غناها رينيه بندلي. وتشرح كلماتها لجوء اللبنانيين إلى الحشيش، بسبب الأوضاع المتردية في البلاد. وتقول الأغنية: “دوّرها دوّر دوّر وعطيني شحطة قبل ما تيجي تيجي تيجينا الشرطة… ناس بتحكيني قاسي، ناس بتحكيني فصحى، فتل راسي يا راسي مش رح بالحكي اصحى، قاسي والزمن ناسي، ضاعت الفرحة..”.

1 ــ لوكا ـ هشرب حشيش

قد تكون المغنية المصرية الشابة لوكا، هي أجرأ من تطرق إلى الموضوع أولاً لأنها مغنية أنثى، ثمّ لأنها تقول بشكل واضح “هشرب حشيش”.

الأغنية استمع إليها الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن بعيداً عن العنوان فإن الأغنية التي كتبتها ولحنتها الشابة المصرية، تطرّقت إلى قضايا اجتماعية حقيقية عند الفتيات المصرية، والقيود التي يفرضها المجتمع على الفتاة، والقوالب الجاهزة التي تتموضع فيها الفتيات.

وتقول كلمات الأغنية: “ستي قالتلي البنات بيلبسوا فساتين، أمي قالتلي البنات ميلعبوش في الطين، وخالتي التي ترتدب الخمار قالتلي غني براحتك بس هتروحي النار.. بس أبويا مقلّيش، فأنا هعمل الصح واشرب حشيش”.

جاد عز الدين
19 نوفمبر 2015

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s