تونس .. السجون اكاديمية لتخريج الانتحاريين

STRASBOURG, FRANCE:  A person uses a cigarette lighter to heat a piece of cannabis resin to mix the substance with tobacco to prepare a hashish joint, 01 December 2001 in Strasbourg.  Une personne chauffe a l'aide d'un briquet un morceau de rTsine de cannabis pour mTlanger la substance a du tabac et prTparer une cigarette (joint) de haschich, a Strasbourg, le 1er dTcembre 2001.    AFP PHOTO THOMAS WIRTH (Photo credit should read THOMAS WIRTH/AFP/Getty Images)

     تونس .. سجون مكتظة والضحايا اطفال احداث ضاقت بهم السبل .. بطالة لا حدود لها .. وفقر وجوع ..وتشرد .. وقوانين جائرة في وقت يشرع فيه العالم القنب .. ولا تزال الحكومة تحتفظ بوصفاتها الامنية العتيقة .. حتى اصبحت السجون اكاديمية لتخريج شباب جاهز للانخراط في اي وجه من اوجه التطرف .. بل وصارت البلد خزان للانتحاريين الذين سئموا نفور المجتمع وعدم اعترافه .. وضيق العيش .. وانسداد الطرق والافاق . تونس تقتل الاجيال نزولا عند رغبة تجار الفضيلة وضغوطات محتكري التجارة الدولية للنفط الاخضر .. فهل ستجد مرافعات منظمات المجتمع المدني اذان صاعغية لدي حكومات العواجيز .

تقرير: منية غانمي

تونس (CNN)– بدأت قصته داخل أسوار المدرسة ، في الرابعة عشر من عمره ، كان طالبا مجتهدا في الصف الثاني إعدادي إلى أن شاءت الصدف أن تضع في طريقه أصدقاء قادوه إلى طريق آخر، طريق بدايته نور لكن نهايته كانت مظلمة.

أحمد ضيف الله روى قصته مع إدمان المخدرات، لـ CNN بالعربية ، عاش في أسرة فقيرة متكونة من 7 أفراد في أحد الأحياء الشعبية ضواحي تونس العاصمة ، هو كبير العائلة ، أبوه عامل يومي أما أمه فربة بيت وجميع إخوته يدرسون ، الحياة كانت صعبة بالنسبة له ، حرم منذ الصغر من أبسط متطلبات العيش.

يقول :”على الرغم من حياتي البائسة كنت مجتهدا في دراستي وأجد فيها متعة تنسيني همومي ومعاناتي، لكن رحلتي تحول مسارها بتعرفي على أصدقاء سوء خارج أسوار المدرسة، ليبدأ فصلا آخر من حياتي بدخولي إلى عالم المخدرات”.

أولى الخطوات بدأت منذ أن دخن أول سيجارة “زطلة” (حشيش من نبتة القنب الهندي)، ..أعاد التدخين مرات عدة .. لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ، ليجد نفسه في نهاية الرحلة خلف القضبان.

قُبض عليه بعد أن تسبّب في حادث مرور ، التحاليل الطبية في دمه وكذلك تم العثور على كمية من الحشيش في داخل السيارة ، فحكم عليه بالسجن ثماني سنوات بتهمة التعاطي والترويج.

داخل الزنزانة بدأ حياة ثانية ، عالم مغلق و مظلم ومنعزل وموحش ، فرغم أنه تعرف على العديد من الشباب ينفذون مثله عقوبات بقضايا في الحشيش والمخدرات ، إلا أن الحياة داخل الأسوار كانت خالية من كل أشكال البهجة وتغلب عليها الآلام ، طوال فترة سجنه غلب عليه الشعور بالذنب والندم على ما اقترفت يده ، وانشغل بالتفكير على طريقة للخلاص والاستقامة والتوبة.

“دخولي إلى السجن ووفاة والدي وأنا داخله كان نقطة التحوّل في حياتي ، بعد خروجي حاولت تغيير طريقة عيشي إلى الأفضل ، وقررت التوقف نهائيا عن التعاطي واستجمعت قوتي ، كنت أشعر بالحزن كلما شاهدت زملائي في الجامعة ، وبعضهم التحق بوظائف مرموقة ، وأنا أعيش حياة مريرة جراء أخطائي .. لكنه إلى الحد اليوم فشل في الحصول على موطن شغل دائم لتأمين احتياجاته.

قصتة هي مثال لآلاف قصص أخرى لشباب غرقوا في نشوى الحشيش وبراثن المخدرات ، .. واجتاحت الفضاء المدرسي بقوة بعد الثورة.

آخر تقرير حكومي تونسي صدر مؤخرا من طرف إدارة الطب المدرسي والجامعي التابعة لوزارة الصحة التونسية، كشف أن التلاميذ الذين جربوا المواد المخدرة في المؤسسات التربوية يتوزعون بين 61 في المائة ذكورا و40 في المائة من الإناث.

وأظهرت الدراسة كذلك أن 12 تلميذاً من بين 30 تلميذاً تونسيا ، يتعاطون مخدر “الحشيش” داخل المعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية.

تتراوح عقوبة السجن من ست إلى عشر سنوات، وغرامة مالية من 5 آلاف إلى 10 آلاف دينار (نحو 5000 دولار)، أما المهرب أو المورد، فيعاقب بالسجن من 10 إلى 20 عاماً، وغرامة مالية من 20 ألفا إلى 100 ألف دينار (نحو 50 ألف دولار).

وفي ظل ذلك، يطالب العديد من الحقوقيين ونشطاء المجتمع المدني بضرورة التخفيف من هذه العقوبات ، معتبرين أن السجن ليس الحل بل يجب العمل على إيجاد حلول أخرى لهذه الظاهرة.

وفي هذا السياق كشف وزير العدل محمد صالح بن عيسى الشهر الماضي، أنه سيتم تنقيح قانون المخدرات وإحالته على مجلس الشعب للنظر في إمكانية المصادقة عليه وذلك لتفادي اكتظاظ السجون التي امتلأت بمستهلكي المخدرات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s