المصريون يستهلكون الحشيش بـ 2,8 مليار دولار سنوياً

Egyptian farmer Reda Hosseini (L) smokes shishah (waterpipe) with his friends in the village of Shamma in the Egyptian Nile Delta province of al-Minufiyah on November 17, 2015. The fertile Nile Delta provides around a third of the crops for Egypt's population of 80 million and a large part of these crops are exported providing the country with an important source of revenue. Climate change has forced some Delta farmers to abandon their land, while others are trying to adapt by covering their land with beds of sand to isolate against seawater infiltration and grow crops. AFP PHOTO / MOHAMED EL-SHAHED        (Photo credit should read MOHAMED EL-SHAHED/AFP/Getty Images)

مصر بين أكثر 12 دولة تعاطياً للحشيش

أثار إعلان إدراج مصر ضمن أكثر 30 دولة مصنعة للحشيش، الكثير من علامات الاستفهام، ودارت التساؤلات حول أماكن تصنيع هذه المواد داخل مصر، وكيفية إدخالها إلى مصر.

القنب الهندي أو ما يسمى بالحشيش بعد تصنيعه، من اكثر المواد  التى يستخدمها الكثيرون فى مصر.

ولعل الرقم الذى كشفه الموقع الأمريكى “Healthyfoodhouse بأن مصر هى أحد الدول الـ 30 التي تصَّنع الحشيش، ضمن دول فرنسا التى احتلت المركز الأول والصين، إضافة إلى بعض دول أمريكا الجنوبية؛ لم يكن صادماً ، حيث أنه صدرت عدة دراسات تشى بأن إنتاج وتعاطى الحشيش فى مصر “ضخم” مقارنة بمن جاورها.

وهنا يمكن الإشارة إلى أن التقرير السنوي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات في الأمم المتحدة، الذى ذكر أن السلطات المصرية ضبطت في العام 2013 حوالي 84 طناً من القنب “الحشيش”، 80 طناً منها مهرب على قوارب صيد من المغرب.

الرقم السابق يقودنا إلى الحديث عن الأرقام المتوافرة حول تجارة الحشيش في مصر،  فقد وصل مقدار التجارة لحوالي 2,8 مليار دولار العام 2013.

وفى يناير من العام الماضى، ارتفع الرقم، إذ ذكرت شبكة المعلومات العالمية “GINAD”، أنه بحسب تقرير  يصدر عن الأمم المتحدة سنوياً، حيث جاءت مصر فى المرتبة الـ 12 من بين أكثر الدول استخداماً للحشيش، حيث وصل حجم الإتجار بالحشيش نحو 3 مليارات دولار سنوياً، اى حوالى 2,5% من الدخل القومى فى مصر.

وعن أعداد المتعاطين فى مصر، قال وزير الصحة السابق عادل عدوى فى تصريحات سابقة، أن العدد يتراوح بين 2,2 – 3 ملايين متعاطي ، هذا فى حين تشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن عدد المتعاطين فى مصر يصل لـ 5 ملايين.

وبحسب مسح عشوائي أجراه صندوق مكافحة وعلاج التعاطي في مصر، على مستوى مصر كلها لعيّنة من 25,000 أسرة، تراوح الشريحة العمرية فيها بين 12 و60 سنة، وقد شمل المسح محافظات القاهرة والسويس والغربية والبحيرة وكفر الشيخ ووقنا وأسيوط وسوهاج ومطروح والبحر الأحمر، وخلص إلى أن نسبة تعاطي الحشيش والبانجو (الحشيش الهندي) والأفيون والمورفين بلغت 4,8%، وكان نصيب الحشيش وحده منها 79.8%. علماً أن 50% من المتعاطين، بدأوا تعاطيهم في سن راوحت بين 20 وأقل من 30 عاماً.

وتظهر العينة أن الترامادول وغيره من العقاقير المشروعة وغير المشروعة تسحب البساط من تحت أقدام “الحشيش”، إذ وصلت نسبة تعاطيها إلى 7,7%.

كما أظهرت الدراسة أن الأسرة المصرية تستهلك 6% من دخلها على التدخين، ونفقات المتعاطي شهرياً حوالي 31 دولاراً كحد أدنى.

الثلاثاء، 05 يناير 2016 –

 محمد حميد

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s