كارل ساغان .. من المشين في عالمنا منع الماريجوانا

    51AxL+9xA1L._SX331_BO1,204,203,200_

      توفي كارل ساغان، واحدا من جبابرة علوم الاتصالات، في عام 1996، تاركا وراءه إرثا وموسوعة علمية خصبة متفردة بالإبداع .

       في عام 1969، عن عمر يناهز ال 35 عاما ، كتب تحت اسم مستعار “السيد اكس ” عن  فوائد استشعرها من خلال تعاطية للماريجوانا .

      بدأت التدخين بشكل متقطع قبل حوالي 10 اعوام ، وشكلت تجربتي مع  الماريجوانا نقطة تحول اضافت لي تحسن نظرتي الى الفنون والموسيقى ، وهو الموضوع الذي لم يكن محل تقديري من قبل .

ذهب ساجان ليشرح التفاصيل الدقيقة وكيف ان تجاربه مدته بالاستماع إلى الموسيقى، واشتهاء الطعام ، وحتى ممارسة الجنس .

     كنت ابدأ بفكرة واحدة وسرعان ما اجدها نقلتني إلى أخرى، وخلال مدة ساعة تقريبا من العمل الشاق للغاية وجدت أنني قد كتب أحد عشر مقالات قصيرة تناولت مجموعة واسعة من المواضيع الاجتماعية والسياسية والفلسفية ، وعلوم الإنسان البيولوجية والفضاء ، لا أستطيع الخوض في تفاصيل تلك المقالات، ولكن خلال  ردود افعال المعلقين والخبراء، يبدو انها تحتوي على رؤى صحيحة . لقد استخدمتها عناوين لمحاضراتي في الجامعة والمحاضرات العامة، وفي كتبي .

     كان من المناسب أن استخدام الماريجوانا لتوخي الاعتدال . لهذا السبب اقول .. ان عدم شرعية القنب أمر شائن ، ويشكل عائقا أمام الاستفادة الكاملة من هذا الدواء الذي يساعد على إنتاج الصفاء الفكري  وتفتق البصيرة ، وهذا العالم المتخم بالحساسية في حاجة ماسة لهذه العشبة كي لا  يزداد جنونا وخطرا .

  وبعد سنوات، أصبح ساجان أكثر صراحة حول دعوته ، وصرح بأن الماريجوانا الطبية يجب أن تكون قانونية لمرضى السرطان والإيدز.. ولا يعقل أن يمنع المرضى الذين يموتون تباعا من اتخاذ الماريجوانا بمثابة مسكن ، وفاتح للشهية يسمح لهم باكتساب وزن افضل .

     في مقابلة مرئية أضاف : يبدو من الجنون أن يقول نحن قلقون من تحول المتعاطين الى مدمنين على الماريجوانا ، فليس هناك دليل أيا كان على ذلك ، ولكن حتى لو كان الامر كذلك ، هؤلاء الناس يموتون ، ومن حقهم التداوي .

      وفي عالم الصم العروبي يمكنك ان تنظر لما يقوله العالم الشهير على انه نوع من الهديان ، ولكن ماذا عن ما قال في كتبه للعالم اجمع حتى اعتبر احد ابرز علماء العصر . انظر هنا بعض من مؤلفاته 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s