مساء الفل: في “فور توينتي” حشاشو العالم يحتفلون ونظرائهم العرب ينتظرون الفرج

Enthusiasts Gather For Mass Pot-Smoking Celebration

في مثل هذا اليوم 20 ابريل من كل عام يحتفل مدخنوا الماريجوانا والحشيش باليوم العالمي للماريجوانا أو ما اصطلح على تسميته بـ “420”، حيث تقام مهرجانات تدخين الماريجوانا والحشيش في أشهر الشوارع بدول العالم التي تشرّع الماريجوانا.

من أين أتت التسمية؟

يعود الرمز 420 الذي أطلقه مجموعة شباب يطلقون على أنفسهم الـ”والدوز”، إلى تقليد قام به هؤلاء الشباب في إحدى المدارس الثانوية في شمال كاليفورنيا عام 1971، إذ يدل على الساعة “4:20” وهو التوقيت الذي كان يجتمع فيه الشباب للبحث عن نبتة ماريجوانا نادرة علموا عنها بواسطة خارطة وجدوها رسم عليها باليد موقع هذه النبتة. وكانت المجموعة تجتمع بشكل شبه يومي للبحث عن هذه النبتة، إلا أنهم لم يجدوها، ولكنهم ظلوا يستخدمون اللفظ “4:20” أو “فور توينتي” للحديث عن الماريجوانا، وسرعان ما انتشر هذا “الكود” كرمز سرّي لشراء نبتة الحشيش أو الماريجوانا، واعتمد “يوم 20 أبريل” يومًا عالميا للماريجوانا.

وفي كل عام يجتمع آلاف المدخنين في أماكن محددة بدول مختلفة من العالم، ففي العام الماضي تجمع نحو 80 ألف شخص من مدخنى “الماريجوانا” في ساحة “دينفر سيفك بارك” بولاية كولورادو وذلك للاحتفال بشكل علني للمرة الأولى بعد أن ألغت الولاية قانون تجريم استخدام الماريجوانا وسمحت بتعاطيها والإتجار بها، ورغم منع القانون تدخين الماريجوانا في الأماكن العامة إلا أن ذلك لم يمنع المحتفلين من تدخينها بشكل علنى في تمام الساعة 4:20 مساء، وتحت مرأى ومسمع قوات الشرطة، ووسط احتفالية موسيقية هي الأضخم من نوعها حول العالم.

ويعد “فور توينتي”، كما يسميه مريدوه، أحد مظاهر الثقافة المضادة (Counterculture)، إذ يجتمع الناس لاستهلاك وتدخين نبتة الماريجوانا، كما تحمل بعض التجمعات طبيعة سياسية تطالب بتقنين الماريجوانا والسماح بها.

Colorado road sign

ومن طرائف ثقافة “فور توينتي” أن إدارة المواصلات والطرق في ولاية كولورادو اضطرت لتبديل لوحة حساب المسافات على الطريق السريع كتب عليها “420 ميل” بسبب سرقة الناس لها، إذ تم استبدالها بلافتة أخرى كتب عليها “419.99 ميل”.

الحشيش والعرب.. صراع المزاج والإنكار

ووسط انتشار موجة تقنين تجارة واستخدام الماريجوانا والحشيش في العالم باعتبارها مخدر بسيط يماثل درجة السكر بالخمور –رغم أن الحشاشين سيختلفون على ذلك بوصف الماريجوانا أو الحشيش أفضل من الخمر-، إلا أنه قد برزت في السنوات الأخيرة مطالبات عربية لتقنين إنتاج واستخدام الماريجوانا والحشيش في بعض الدول، لا سيما لبنان ومصر.

Walid-Jumblatt-Legalize-Weed-in-Lebanonففي ديسمبر 2014 دعا الزعيم الدرزي اللبناني البارز وليد جنبلاط إلى السماح بزراعة الحشيش في لبنان، مشيراً إلى أن هذه الزراعة كانت خلال الحرب الأهلية صناعة تدر ملايين الدولارات. وقال جنبلاط في تغريدة له على تويتر “ن الأوان للسماح لزراعة الحشيش، وإلغاء مذكرات التوقيف بحق المطلوبين في هذا الحقل”.

وكانت نبتة الحشيش اللبنانية، والمعروفة بـ “نوعيتها الجيدة”، تشكل نواة صناعة مزدهرة إبان الحرب الأهلية (1975 – 1990)، وبعد الحرب قامت الدولة اللبنانية بحملة للقضاء على هذه الزراعة واعدة المزارعين بزراعات بديلة، وهو ما لم يتحقق إذ لقي مشروع الأمم المتحدة للزراعات البديلة فشلاً ذريعاً في نهاية القرن الماضي بسبب الفساد ونقص التمويل.

ومنذ ذلك الحين فإن المواجهات تتكرر بين السلطة والمزارعين الذين يطالبون بتشريع هذه الزراعة التي تجد أرضاً خصبة لها في منطقة البقاع شرق لبنان، وهي المنطقة التي يتحصن بها تجار الحشيش.

وقبل أسابيع قليلة، طرح رئيس رابطة تجار السجائر بالغرفة التجارية المصرية أسامة سلامة مقترحاً للحكومة بتقنين تجارة الحشيش أسوة بالدول الأخرى، مما أثار ردود فعل عديدة في مختلف الاتجاهات المؤيدة والمعارضة.

ويقول سلامة أن الرابطة تقدمت للحكومة بمقترح “علمي واقتصادي لمساعدتها في اتخاذ قرار تقنين مخدر الحشيش”، مشيراً إلى أن تقنين تجارته سيوفر نحو 45 مليار جنيه سنوياً للدولة.

ورغم انتشار الحشيش في مصر والعديد من الدول العربية بشكل كبير وانتشارها كذلك في مختلف أوجه الثقافة (أفلام، موسيقى، وغيرها من الفنون)، إلا أنه يبدو أن البعض لا يزال يحرص على إبراز ثوب “العفة والطهارة” في حالة أقرب للإنكار للواقع الذي تعيشه المجتمعات العربية، بينما يرغب البعض الآخر من حرمان الآخرين استناداً لمعتقداتهم الأخلاقية فيما يشبه الوصاية، إلا أن الحقيقة الواضحة هي أن العديد من مستخدمي الماريجوانا والحشيش في العالم سيحتلفون اليوم كل على طريقته، فسيحتفل الغرب بالساحات والحدائق، فيما سيكتفي الحشاشون العرب بمتابعة الاحتفالات عبر التلفزيون مكتفين بتمرير السيجارة فيما بينهم.

مساء الفل.

onApril 20, 2015/Comments closed

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s