ضريبة حكوميّة على الماريجوانا لبناء المدارس

p24_20140205_pic3

     باءت جميع محاولات الحرب على الماريجوانا في الولايات المتحدة بالفشل ، فالأمر كلف الميزانية الأميركية مليارات الدولارات، وكانت أضرار الحرب الجانبية أكبر حجماً من فوائدها؛ فقد خلقت سوقاً سوداء واسعة استغلتها المنظمات الإجرامية لتمويل أعمال العنف، وأسهمت في زيادة مفزعة لأعداد السجناء، حتى أصبحوا أكبر سجناء العالم عدداً. كما أنّ ملايين الأميركيين ما زالوا يدخنون الماريجوانا بانتظام، حيث يرى 60% منهم أنه آمنٌ نسبياً، بل يعتقدون أنه أكثر أمناً على الصحة والمجتمع من الكحول. ومنذ سنوات؛ تعالت الأصوات التي سئمت من الإجراءات الحكومية ضد الماريجوانا وتصنيفها ضمن المخدرات والجريمة التي جعلت أميركا زعيمة العالم في عدد السجناء، طالبت تلك الأصوات وزارة العدل الأميركية بتوفير الماريجوانا للمتعاطين، بدلاً من الهرولة خلف من يصنفها ضمن جدول المخدرات ومعاقبتهمتعاطيها !

    ولاية كولورادو الأميركية، كانت صاحبة السبق في إقرار تشريع جديد في عام 2013، يقضي بتقنين التعاطي الترفيهي للماريجوانا من خلال التصويت الشعبي، والاتجار فيه وإهدائه. يسمح القانون الجديد بتعاطي الماريجوانا لأي شخص يتعدى سن 21 عاماً. وتباع الماريجوانا في متاجر حاصلة على ترخيص بذلك من سلطات الولاية، وتدفع الضرائب التي يتوقع أن تجلب للولاية عائدات بملايين الدولارات. وبعد إقرار القانون سلمت سلطات الولاية تراخيص البيع لبعض المحلات التجارية، إضافة إلى رخص أخرى تسمح بزراعتها أو تصنيع منتجات ماريجوانية! ولاية واشنطن حذت حذو ولاية كولورادو في إقرار هذا التشريع .
    وينتظر أن تستثمر العائدات الجديدة في مجال الخدمات العامة. مدينة أورورا في ولاية كولورادو، أرادت الاستفادة من هذا التحول التشريعي، فقامت بتوجيه بعض عائدات الضرائب الجديدة نحو تمويل مشاريع إيواء المشردين في المدينة. وبالفعل، حولت مليونا ونصف المليون من الدولارات، إلى البرامج التي تعمل في هذا المجال. ، وقد اسهم العائد الوفير  في تحسين ميزانية الخدمات العامة، حيث وجهت حكومة ولاية كولورادو أول أربعين مليون دولار من عائدات تلك الضرائب في بناء المدارس العامة.
محمد كريم
25 مايو 2016

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s