حجم تجارة الحشيش سنويا في مصر 42مليار جنيه

أفاد تقرير لوكالة معنية بمراقبة المخدرات تابعة للاتحاد الأوروبى بأن الحشيش هو المخدر الأكثر استهلاكا فى أوروبا ، فيما تراجع الطلب على الهيروين، وحذر المركز الأوروبى لمراقبة المخدرات والإدمان فى تقريره، الذى نشر فى لشبونة، من أن “المخدرات غير المشروعة فى أوروبا أكثر قوة أيضا وعلى درجة عالية من النقاء”.

وتم اكتشاف نوعين جديدين، على الأقل من المخدرات في الاتحاد الأوروبي أسبوعيا، ليرتفع عدد مثل هذه المواد التي يراقبها المركز إلى 450 مادة، وارتفع العدد بسبب كم المخدرات التركيبية المطروحة، وقال عضو مجلس إدارة المركز، جواو جولاو “تعقيد مشكلة المخدرات أصبح الآن أكبر بكثير، حيث لم يكن الكثير من المواد الموجودة اليوم معروفا للمستهلكين قبل عقدين من الزمن”.

وأشار المركز فى تقريره إلى أنه “تم تسجيل 3 .19 مليون بالغ تقريبا كمتعاطين للحشيش ،بينما شهد العقد الماضى تراجعا فى تعاطى الحشيش فى ألمانيا وإسبانيا وبريطانيا، إلا أنه تزايد فى بلغاريا وفرنسا والدنمارك وفنلندا والسويد والنرويج”.
وقننت هولاندا استهلاك الحشيش سعيا منها إلى محاولة الفصل بين المخدرات الخفيفة والخطيرة، واستقرار عدد المدمنين الذى بقى فى حدود 25 ألفا فى هولندا.

وفى بريطانيا أقترج وزير سابق تقنين الحشيش فى بريطانيا لأن الملكة فيكتوريا كانت تستخدمه “لتخفيف آلام الطمث”، وتعقيبا على نقاشات النواب حول إيجابيات وسلبيات تقنينه، قال بيتر ليلى وزير التجارة الأسبق فى حكومة مارجريت تاتشر، إنه يجب على بريطانيا أن تمنح الناس “المسئولية الأخلاقية” لاختيار عدم تناول المخدر دون الحاجة إلى منعه بموجب القانون، مضيفا أنه “يجب على بريطانيا عدم الاختباء وراء المخاوف الصحية الزائفة والوهمية” المحيطة بالمخدرات.

ويشار إلى أن الجدال بشأن تقنين الحشيش سيساعد الحكومة في إيقاف الاتجار غير المشروع له، كما يمكن أن يسهل على المختصين الصحيين مساعدة أولئك الذين يعانون من الإدمان.

20 ولاية أمريكية بينهم واشنطن يسمحون بالحشيش
أما من الجانب الأمريكى فإن هناك 20 ولاية أمريكية بينهم واشنطن وكولورادو وألاسكا يسمحون بحيازة الماريجوانا لغرض ترفيهى ، مما فتح الباب على مصراعيه أمام دول أمريكا اللاتينية لإصدار قوانين مشابهة، حتى أوشك الماريجوانا أن يصبح مثل السجائر يباع فى الأسواق والصيدليات بشكل قانونى، ولن تكون هناك حاجة مرة أخرى لصفقات مشبوهة فى أزقة مظلمة، وللمرة الأولى فى تاريخ الولايات المتحدة، سيتمكن أى شخص يزيد عمره عن 21 عاما، أن يذهب إلى المتجر ويشترى “كيسا”من الماريجوانا.

وستكون المتاجر أنيقة تشبه منتجعات الترفيه الراقية أو معارض المجوهرات بأنواع مختلفة من الماريجوانا معروضة فى صناديق زجاجية براقة وعارضين مهندمين يتحدثون عن التفاصيل الدقيقة لكل نوع.

وحتى الآن، سمحت 20 ولاية أمريكية بتعاطى الماريجوانا الطبية، إلا أن التقنين الرسمى يجعل كولورادو وواشنطن المكانين الوحيدين فى العالم اللذين يتاح فيهما ماريجوانا عالية الجودة بصورة قانونية للجمهور العادى، وهذا ما شجع أمريكا اللاتينية على ان تتخذ نفس الخطوة.

أما بالنسبة لأمريكا اللاتينية فكانت أورجواى أولى الدول التى قننت استهلاك الحشيش، “القنب الهندى”، بما يسمح للمستهلك بشراء 10 جرامات أسبوعيا، في أول قانون فريد من نوعه فى العالم، وينص القانون على أنه سيكون بإمكان مستهلكى الحشيش أن يشتروا 10 جرامات منه أسبوعيا بسعر دولار واحد لكل جرام، وانتظر متعاطو الحشيش هذا القانون بفارغ الصبر، وأبدى العديد منهم ارتياحا واسعا لتقنين بيع وثمن الحشيش، إلا أن القانون يلزم تسجيل أسماء المستهلكين بما يجبر البعض على التخلى عن الطرق المشروعة لاستهلاكه.

وتعتبر أوروجواى أول دولة تقنن الحشيش فى أمريكا اللاتينية والمكسيك فى طريقها لتقنينه والأرجنتين وتشيلى وكولومبيا وكوستاريكا لا تجرم حيازته للاستخدام الشخصى.

المكسيك تفتح الباب لتقنين الماريجوانا لأغراض ترفيهية
ورحبت الحكومة المكسيكية بقرار المحكمة العليا بفتح الباب لتقنين الماريجوانا لأغراض ترفيهية وغير ربحية وحاول الرئيس إنريكى بينيا نييتو الحد من نطاق هذا القرار التاريخى، واستبعد اتخاذ اصلاحات قانونية، ولكن هو مجرد فتح الباب للنقاش حول هذا المسألة.

أما فى مصر فلا يزال الحشيش مجرم قانونا ،و بلغ حجم تجارة الحشيش سنويا 42مليار جنيه ، وتنفق الدولة أكثر من مليار جنيه لمكافحتها لكنها تفشل بنسبة 85% من السيطرة على استخدامه، حيث أنه يبلغ عدد مدخنى الحشيش أكثر من 19 مليون تتراوح أعمارهم بين 10 -65سنوات، وذلك وفقا للجمعية المصرية لمكافحة الإدمان العام الماضى، وبما أن عدد المدمنين للحشيش وغيره من المكيفات، من الشعب يمثلون 19 مليون مواطن

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s