القبض على حشاش سعودي

20130927t170523-1380297923808603400_0%d8%b3%d9%88%d8%b4

      عندما تقرأ هذه الكلمات للكاتب السعودي المخضرم  فهد سليمان الشقيران . تشعر بأنك امام معزوفة ايدولوجية اوتارها الادب والفلسفة . يجوب بحار الوجودية ويلعن التافهين الذين لم يغترفوا منه سوى الزبد الفائض .. من سارتر الى كير كيجارد والعمق الفلسفي والوجع الثقافي يعرج على السوشيال ميديا ليلعن كل من ليسوا على شاكلته . وانها تقنية فتحت افاق للتافهين ان يتحدثوا فيما ليس لهم به علم ، وكانهم رسل الحقيقة ، وان لا شفاء للتفاهة ، كما لا شفاء من حقدهم وشتائمهم .

     القصاصة اعلاه من المقالة وعنوانها ” التفاهة باغتباط .. واسرار الامتلاء الغامض ”  .. رائعة المبنى والقصد ، لكنك ما ان تنتهي منها وتقلب جعبة ارشيف الكاتب على صدر الصحيفة ، تشعر بأن هذه اللغة من الادب الشتائمي المتعالي بقدر ما تشمل فئات عديدة ، فهي لا تستثني الكاتب على راس القائمة . ستجد مقالات في تمجيد ال سعود ، وغزل في زياراتهم وتنقلاتهم ، والقول نيابة عنهم ما لم يقولوا ، بل وما لا يعرفوا محتواه . ولا غرابة فالحبر الذي دبج الكلمات اعدها خصيصا لصحيفة حكومية سعودية اسمها ” الشرق الاوسط ” . وتتأسف لحال مثقف بهذا العمق ما الذي اضطره الى ذاك التزلف . هل هو الفقر ؟ هل هو الجشع ؟ هل هو الخوف ؟ ام ان العبودية نبض يجري في الدماء ؟ واي مثقف هذا الذي لا يحمل هموم شعبه ؟ هل غفل عن السجون المكتظة بسجناء الرأي ؟ هل انه لم يسمع بطمر اطفال اليمن تحت الانقاض وسبعة مليون مسلم يمني يتضورون جوعا وتشردا ؟ هل لم يسمع ما فعلت اموال السعودية في مصر وكيف استعادت نكبة 1952 وحكم العسكر ؟ هل فاته مشاهدة شريط الاخبار عن حصار غزة وطمر انفاق عيش الكادحين ؟ هل فاته ما فعلت تلك الاموال من حرق شرق ليبيا ولا تزال ؟ هل فاته ان يرى صور كل هذا وذاك على السوشيال ميديا التي يشتم فيها صحفي الهاتف النقال الذي نقل معاناة الشعوب الكادحة وفقراء السعودية وبطر امرائها ؟

   لن تجد الاجابة لبعد الهوة بين النقيضين ، لكنك تعود وتتسأل عن هذا الكاتب الذي يتمرغ في شوارع الحمراء في لبنان . وتتاسف انه لم يقطف من زهرة البقاع . ولو انه فعل ذلك بدلا عن نبيذ بيروت . لعرف ان الرؤية تتضح فقط للمثقف . مع نشوى سيجارة ماريجوانا . عشبة طبيعية شفاء لسؤ النية . وخليك حشاش طالما حتى الاقلام المتألقة تكتب بالمعاش .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s