القنب زمن الحرب

young-flowering-plant-sm

     الحشيش مادة مهدئة تستخرج من ثمار القنب الهندي , وقد استورد الى العالم العربي على يد المتصوفين في العصور الوسطى و وكان المتصوفون الهنود يستخدمونه للوصول الى حالة الوجد فاستقدمه المتصوفون المسلمون للوصول الى حالة الوجد , حتى سموه في ذلك العصر ” حشيشة الفقراء” والفقير كان مرادفا للمتصوفة , فهم الفقراء الى الله من تفاهات هذا العالم !! و وكلمة فقير دخلت الى اللغات الهندية بصيغة fakeer, وكانت اجازة المتصوف من شيخه هو لبسه ” خرقة الفقراء “
   اما القنب الهندي فقد ترجموه الى العربية على صيغتين …. القنب ..من canaibiass , وقنبس وهو البذر الناتج عن القنب عند نضجه , فترجموه على ” قنبس ” … وكان قصب القنب يستخدم في الأفران للخبز وسهولة اشتعاله !أما أليافه فكانت تستخدم في صناعة الحبال , ومن هنا انتشر اسم ” الحباّل ” أي صانع الحبال …. والفتال ” وعو من يفتل الألياف لصناعة الحبال !

على قناة الجزيرة محاولة لتسيس زراعة القنب في لبنان للنيل من حزب الله المتهم بتمويل فصائلة عن طريق زراعة القنب ” الحشيشة ” والاتجار به .. للاسف ان ما اوردته يصب في دائرة الحاجة الى تشريع الحشيشة . ففي زمن الحرب العالمية الثانية صنعت كل حبال السفن من القنب . وطالما العشبة يمكنها ان تمول اثناء الحروب وتطعم الجوعى من النازحين واللاجئين الذين يفتقدون فرصة عمل تغنيهم عن تسول لقمة عيش . فلابد انه من الواجب تشريعها في بلدان العربان بالذات  التي تحولت الى ساحات حروب لدول .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s