فوربس| توقعات بتفوق صناعة الماريجوانا على قطاع التصنيع في خلق الوظائف بحلول عام 2020

ترجمة – شهاب ممدوح

 الوظائف هي كلمة السر التي تأمل صناعة الماريجوانا في أن تقنع إدارة ترامب بعدم تضييق الخناق على شركات القنب.

يتوقع تقرير جديد صادر عن “نيوفرونتر” أن يخلق سوق القنب القانوني ما يزيد عن ربع مليون فرصة عمل بحلول عام 2020. هذا ويفوق هذا الرقم الوظائف المتوقع أن يوفرها قطاع الصناعة، والمرافق العامة، أو حتى الوظائف الحكومية, وفقا لمكتب إحصاءات العمل. ويضيف المكتب بأنه من المتوقع أن تنخفض وظائف قطاع التصنيع بواقع 814,000 وظيفة بحلول عام 2024, وأن يفقد قطاع المرافق العامة 47,000 وظيفة, في حين ستنخفض الوظائف الحكومية بنحو 383,000 وظيفة. هذه التوقعات تتوافق مع بيانات تشير إلى أن الصناعات الأسرع نموا ترتبط جميعها بقطاع الرعاية الصحية.

بلغت قيمة سوق القنّب القانوني ما مقداره 7.2 مليار دولار في عام 2016, ويُتوقع أن تتضاعف معدلات النمو السنوية لهذا السوق بنسبة 17%. من المتوقع أن تنمو مبيعات الماريجوانا الطبية من 4,7 مليار دولار في عام 2016 لتصل إلى 13,3 مليار دولار في عام 2020. يُقدر أن تقفز مبيعات الماريجوانا التي يستخدمها البالغين كعقار مخدِر من 2,6 مليار دولار في عام 2016 لتصل إلى 11,2 مليار دولار بحلول عام 2020.

تستند منظمة “نيو فرونتر” في توقعاتها على الأسواق التي وافقت بالفعل على هذه المبادرات القانونية, ولا يشمل ذلك الولايات الإضافية التي قد تنضم لاحقا بحلول عام 2020. يوجد حاليا 25 ولاية سمحت بتداول شكل من أشكال المارجوانا الطبية المقننة, وهناك سبع ولايات أصدرت قوانين تشرعن المارجوانا المستخدمة كعقار مخدِر, هذه القوانين تمر الآن بمراحل مختلفة من التنفيذ.

” تؤكد هذه الأرقام على أن القنّب هو محرك رئيسي للاقتصاد ولخلق الوظائف للاقتصاد الأمريكي” حسبما تقول “جيادا آجوير دي كارسر”, وهي المؤسِسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة “نيو فرونتر”.

أفادت مجلة كبلنجر الاقتصادية” نتوقع حدوث انخفاض محتمل في العدد الإجمالي للوظائف التي سيتم توفيرها في عام 2017, حس, بالإضافة إلى حدوث انخفاض عام متوقع في نمو الناتج القومي المحلي, نجد أن صناعة القنّب ما تزال تمثل عاملا إيجابيا مساهما في تعزيز النمو في فترة تشهد تراجعا محتملا. نحن نتوقع أن يتباطأ نمو صناعة القنب لحد ما خلال فترة الثلاث إلى الخمس سنوات المقبلة, ولكن, مع توقع تجاوز مبيعات السوق الإجمالية لـ 24 مليار دولار بحلول عام 2025, واحتمال خلق 300 ألف وظيفة تقريبا بحلول عام 2020, تظل صناعة القنب قوة دفع اقتصادية ذات أثر إيجابي على الاقتصاد في الولايات المتحدة”. 

بنت مؤسسة “نيو فرونتر” توقعاتها على تحليل صادر عن مجموعة الماريجوانا التي استعانت بها ولاية “كولورادو” من أجل إجراء تحليل اقتصادي. وفقا لدراسات المسح الاستقصائية السنوية التي شملت المهنيين في صناعة القنب, والتي أجراها موقع “دايلي بزنس ماريجوانا”, فإن صناعة الماريجوانا تشغّل بالفعل 100 ألف إلى 150 ألف عامل, وما يربو على 90 ألف عامل في الشركات التي تتعامل بصورة مباشرة مع نبات الماريجوانا

جامعة “أوكستردام” في كاليفورنيا هي واحدة من المؤسسات الرسمية القليلة التي تدرب عمالا محتملين في صناعة الماريجوانا. “يشهد سوق العمل الخاص بالماريجوانا نموا, ولكن الأشخاص المهتمين بفكرة العمل في هذه الصناعة يخشون من المساءلة القانونية من قِبل إدارة مكافحة المخدرات. ولكن هذا الوضع بدأ يتغير, حسبما أوضحت “دايل سكاي جونز” المستشارة التنفيذية لجامعة “أوكستردام”. ” أقرت محكمة استئناف أمريكية بالإجماع مؤخرا بأن الحكومة الفيدرالية قد لا تحاكم الأشخاص الذين يزرعون ويوزعون الماريجوانا الطبية, وذلك في حال التزامهم بقوانين الولاية. وبينما يسرى مفعول هذا الحُكم حاليًا في الولايات الواقعة داخل حدود الدائرة التاسعة, فإن القرار سوف يؤثر على دوائر أخرى في عموم البلاد. هذا يمثل تطورا كبيرا, فمن المرجح جدا أن يشعر المزيد من الأشخاص الآن بأمان أكبر عند دخولهم في صناعة القنب”.

يبدو العديد من العاملين في صناعة القنب ممتنين وسعداء جدا بوظائفهم وعملهم في هذا القطاع. إن هذه الثقافة البديلة تجتذب العديد من الأشخاص غير المهتمين بالوظائف المكتبية, أو بالعمل في إحدى الشركات العملاقة. لقد باتت هذه الصناعة تجتذب على نحو متزايد المهنيين العاملين في الصناعات التقليدية, الذين يبحثون عن تحديات جديدة وبيئات عمل مختلفة. 

اختتم “مارك لوستيج”, المدير التنفيذي لشركة  كانا لويالتي” قائلاً “ لقد أسهم الانخراط الحكومي والبرامج التي أسسوها في الولايات التي قننت الماريجوانا في خلق فرص عمل عظيمة وفرص تجارية ممتازة لرواد الأعمال”، “حقا لقد خلقوا المنافسة الصحيحة”. 

للاطلاع على الموضوع الأصلى، اضغط هنا 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s