العالم يتجه لتقنين الماريجوانا

"الماريجوانا" فى حماية القانون.. العالم يتجه لتقنين "القنب".. الإندبندنت: يعزز اقتصاد كاليفورنيا بـ5 مليارات دولار ويجذب السائحين.. ورئيس بيرو يتحدى البرلمان ويؤيد تشريع يبيحها لاستغلال مميزاتها الطبية

كتبت رباب فتحى

يتجه العالم بشكل سريع إلى تقنين استخدام الماريجوانا للاستفادة من مميزاتها الطبية، ورغم أن دول مثل هولندا والأرجنتين وكولومبيا وغيرها تجيز استخدامها، لا يزال إصدار تشريعات خاصة بها يمثل جدلا واسعا فى دول أخرى. 
 
ومن المميزات التى تنتج عن تقنين “القنب” أو “الماريجوانا” هو جذب السياح، فتقول صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن اقتصاد ولاية كاليفورنيا الذى يستعد لإنشاء سوق للماريجوانا القانونية، سيرتفع بمقدار 5 مليار دولار. 
 
ويقول تقرير لمركز الزراعة فى جامعة كاليفورنيا، إن تشريع المهدئات سيجذب السياح، ولكنه حذر فى الوقت نفسه من أن 30% من الأشخاص الذين يستخدمون “القنب” سيظلون داخل السوق غير القانونى، لتجنب التأثير المالى للضوابط التى تتطلب اختبار الماريجوانا، وتعقبها وفرض ضرائب على قيمة بيعها بالتجزئة بنسبة 15%.  
 
وتوضح صحيفة “لوس أنجلوس تايمز”، أن المسئولين القائمين على وضع الضوابط يأملون أن يتمكنون من إقناع غالبة مستخدمى الماريجوانا باستخدام السوق القانونى.
 
وبخروج الماريجوانا من الأنشطة السرية فإن المستثمرين سيحدثون ازدهارًا فى صناعة وإنتاج الماريجوانا بصورة قانونية، وهو ما يجعل اقتصاد نبات القنب أسرع اقتصاد نام فى الولايات المتحدة، بحسب مجموعة منظمة أركفيو جروب لمستثمرى إنتاج الماريجوانا.
 
بيرو
 
ومن ناحية أخرى، سلطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على اقتراح رئيس بيرو بيدرو بابلو كوشينسكى بتقنين الماريجوانا الطبية لاستخدامها فى “علاج الأمراض الخطيرة والمميتة”، ليتحدى بذلك الحظر المفروض على استخدام المهدئات فى أمريكا اللاتينية.
 
وسردت الصحيفة كيف حولت آنا ألفريز شقتها فى ليما إلى معمل للقنب لصناعة الدواء من أجل أبنها الذى يعانى من نوبات صرع يومية عديدة، لتتحول فيما بعد إلى واحدة من أكثر المدافعين عن استخدام “الماريجوانا” لأغراض طبية.
 
 كندا
ويبدو أن الاتجاه لتقنين الماريجوانا هو الاتجاه العالمى الآن للاستفادة من مميزاتها الطبية. وقالت صحيفة “الجارديان” فى تقرير سابق لها أن الحكومة الكندية تخطط لتقنين الماريجوانا .
 
وترغب حكومة جاستين ترودو، رئيس وزراء كندا، الليبرالية بتقنين الماريجوانا بحلول منتصف عام 2018، لتكون كندا أول دولة تفعل ذلك فى دول مجموعة الـ7، وهى كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا.
 
 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s